التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد

 بالتزامن مع صدور العدد الإلكتروني الأول لمجلة التسجيلة

تاريخ النشر : 15 مايو، 2022
اطلاق بوابة الفهرس العربي الموحد في تصميم جديد

عندما يكون التقدم والنجاح غاية لابد أن يكون التطوير والتحديث سمة، في ندوة استثنائية ضمن فعاليات البرنامج المعرفي الذي يقام في إطار البرنامج الثقافي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة خصص الفهرس العربي الموحد يوم الثلاثاء 22 مارس 2022م، لعقد أمسية ثقافية عنوانها “المنصة الجديدة للفهرس العربي الموحد: موعد مع التميز والاحترافية”، وذلك بمناسبة إطلاق النسخة الجديدة لمنصة الفهرس العربي الموحد والتي تحمل شعار “منصة الخدمات المعرفية العربية”، وتولى مدير مركز الفهرس الدكتور صالح المسند إدارتها بمشاركة استشاري الفهرس العربي الموحد الأستاذ حسن الذي استعرض عناصرها وكيفية الإفادة منها في إطار الخدمات التي يقدمها الفهرس وأهم التطورات والإضافات التي أجريت عليها.

وأوضح الأستاذ حسن علية أن الفهرس العربي الموحد يعد مشروعًا تعاونيًا متكاملًا انشأته مكتبة الملك عبد العزيز وانطلق لتطوير البنى التحتية في المكتبات، ويتم طرح موضوع المنصة الجديدة في هذه الأمسية بهدف تسليط الضوء على هذا المشروع العربي الريادي وعرض الخدمات المقدمة لعموم الباحثين عن المعرفة والخدمات المتخصصة المقدمة للمكتبات الأعضاء.

وأكد الأستاذ حسن عليه في بداية حديثه أن الفهرس العربي الموحد يعنى ويهتم بخدمة الثقافة العربية وخدمة الباحثين ووعاء المعلومات العربي منذ انطلاقه، فهو يستهدف الجانب المهني والفني داخل المكتبة لتقريب وعاء المعلومات من الباحث وإتاحته من خلال بوابته على الويب، لذا عمل على تطوير نسخة جديدة لمنصة الفهرس العربي الموحد تهدف لإضافة إمكانيات وخدمات فنية وتقنية تلبي المتطلبات المعلوماتية لكافة شرائح المستخدمين كما سيتم عرضه عبر هذا اللقاء، وقد سبقها النسخة الأولى لبوابة الفهرس ثم الثانية وحاليا تم إطلاق النسخة الحديثة.

وأشار الأستاذ حسن إلى أن خدمات الفهرس العربي تنقسم إلى قسمين هما الخدمات الموجهة للمثقف العربي وعموم الجمهور، والقسم الثاني هو خدمات الفهرس العربي الموجهة للفنيين والمختصين في المعلومات والمكتبات، ثم أنطلق في استعراض الطريقة الجديدة لتقديم هذه الخدمات مبينًا أنه على مستوى الصفحة الرئيسية يمكن ملاحظة الشكل الجديد للبوابة التي طورت بناء على ما قمنا به من متابعات وطرحناه من استبانات وما وصلنا من معلومات ومراجعة من المستخدمين ومن زوار البوابة، كما تتضمن الصفحة إمكانية التعرف على الأخبار والفعاليات وإصدارات الفهرس والمساعدة والدعم وأيضا عضوية الفهرس.

          ويعد فتح عضوية الأفراد جانب ابداعي جديد عبر منصة الفهرس العربي الموحد بالتزامن مع إطلاق أكاديمية الفهرس العربي الموحد وما تحويه من برامج تدريبية تقدم لطلاب علوم المكتبات والمعلومات والمهنيين على رأس العمل، والمقصود بإضافة بالأفراد هو الاستفادة من الأكاديمية في خدمة حديثي التخرج أو الترقي وتطوير قدرات العاملين في مجال المكتبات والفهرسة، بالإضافة إلى عضوية المكتبات وهي أقدم شريحة يخدمها الفهرس العربي وهي العمود الفقري، وعضوية المؤلفين العرب، وعضوية الأقسام الجامعية لدعم العملية التعليمية.

وأوضح الأستاذ حسن علية أن الخدمات الأساسية تقدم لأي عضو، أما الخدمات المضافة فهي خاصة، مثلًا تقدم للمكتبات المدرسية التي لا تمتلك الموارد البشرية الكافية أو الوقت الكافي أو لديها أعمال أخرى، وحول ترقية التسجيلات حيث انتقلت إلى قواعد وام فيكون من مصلحة المؤسسات والمكتبات ترقية قواعدهم والحصول عليها مرة واحدة.

وتتضمن المنصة الجديدة عنصرًا خاصًا بالبرنامج المعرفي وسلسلة ورش العمل للتعريف بالجديد في مجال المكتبات والمعلومات تقنيا وفنيا، وأيضا ارتباط بأكاديمية الفهرس العربي الموحد، ثم نلاحظ إضافة جديدة تستعرض إنجازات الفهرس بالأرقام، ومدونة الفهرس التي تعتبر متخصصة وذات قيمة علمية وموجهة للمهتمين في قطاع المكتبات والمعلومات.

كما تعرض عبر المنصة إصدارات الفهرس العربي الموحد وهي تمثل مكتبة مهنية وفق المعايير والتقنيات، حيث أصدرت عشرات الأدلة الإرشادية والكتب المتخصصة لخدمة قطاع المكتبات والمعلومات، وتتاح مجانا كمراجع للباحثين والمهتمين، وتحوي المنصة أيضا ارتباط بمجلة التسجيلة التي أفرد لها الفهرس العربي الموحد موقعا كمجلة دورية تنشر المفيد في مجال المكتبات والمعرفة.

وكأداة لتحديد أماكن تواجد المعلومات أشار الأستاذ حسن أن البحث يعد أهم أداة لأنه عندما يدخل المستفيد ستكون لديه إمكانية للبحث العام وسيجد أوعية لها أهمية خاصة سواء الرسائل الجامعية أو المخطوطات أو الكتب المترجمة، فرصيد الفهرس في هذه الموضوعات متميز لذلك تتاح إمكانية البحث مباشرة دون المرور بكافة قاعدة البيانات، ثم قدم شرحًا لكيفية استخدام الباحث لخاصية البحث بتحديد موضوعه، وأيضا للمفهرس. واستعرض الأستاذ حسن مثال مباشر لبعض الكتب وعمل بحث بسيط بالمرور على جميع العناصر التي قد تساعد الباحث في تقليص مصادر بحثه من نصف مليون إلى 25 تسجيلة، وهنا يستطيع الباحث أن يعد بنفسه ببليوجرافيا من اختياراته.  

وينصح الأستاذ حسن عليه متابعي الفهرس والباحثين دائمًا بعمل حساب مجاني على الفهرس للحصول عبى بعض المميزات ومنها أنه حينما يغلق الجهاز ويخرج ثم يعود للدخول في وقت آخر سيجد قائمته كمستخدم وتتحول من اختياراتي إلى مكتبتي. وبالتالي ستصبح هذه المنصة ذات واجهة أكثر احترافية للمستخدم، وسيطلع على المكتبة الرقمية وأيضا المفهرس يستطيع تنزيل التسجيلات بسهولة ويسر.

ويمكن للراغبين في الاطلاع على تفاصيل أكثر حول منصة الفهرس العربي الموحد الجديدة الدخول عليها عبر الرابط  https://www.aruc.org/ar

والاستماع للندوة من خلال الدخول على حسابات الفهرس العربي الموحد على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أنها مسجلة ومتاحة كاملة.

 

 

 

 

 

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق