التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد

" المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ودورها في تعزيز الاقتصاد وريادة الأعمال"

تاريخ النشر : 8 فبراير، 2023

أعلن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) عن موعد إقامة المؤتمر الرابع والثلاثين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بالشراكة مع هيئة المكتبات السعودية خلال الفترة من 14 – 16 نوفمبر 2023. وسيعقد تحت عنوان “المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ودورها في تعزيز الاقتصاد وريادة الأعمال”. وصرح رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور نبهان الحراصي أن “مؤتمر الاتحاد القادم يحظى باهتمام كبير نظرا لمكانة مدينة الرياض الثقافية والعلمية على مستوى المنطقة. وبين أن موضوع المؤتمر المقترح يتوافق مع التطلعات الحديثة لأدوار المكتبات ومؤسسات المعلومات، كما أنه يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال والاقتصاد البنفسجي في كافة القطاعات”. وقال الدكتور الحراصي أنه “يؤمل من المؤتمر بأن يشهد عرض دراسات علمية وتجارب مهنية توضح ارتباط قطاع المكتبات بالاقتصاد، وكذلك ريادة الأعمال. كما نتأمل من خلال التقاء صناع القرار المتخصصين لتبادل الخبرات والتشارك المعرفي بما ينعكس لاحقا على تطوير القطاع ودفع عجلة التطور المهني والعلمي”.

كما أشار الدكتور نبهان إلى أن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات “يعد المظلة الأكبر للمهنيين والمتخصصين في قطاع المكتبات والمعلومات. ومنذ نشأته في عام ١٩٨٦ وهو يضطلع بدور كبير في تقديم الفعاليات الثقافية والعلمية وبرامج التدريب والندوات والمؤتمرات”.

 ووصف رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المؤتمر الدولي السنوي للاتحاد بأنه “النشاط الأبرز على مستوى قطاع المكتبات والمعلومات في المنطقة العربية، حيث يلتقي الباحثون وأمناء المكتبات والمختصون  بالأرشيف من كافة الدول؛ لمناقشة آخر المستجدات العلمية في القطاع، وتدارس وتحليل القضايا العربية الراهنة”.

وسوف يتناول مؤتمر “المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ودورها في تعزيز الاقتصاد وريادة الأعمال” المحاور التالية:

أولاً: العائد على الاستثمار في المكتبات ومؤسسات المعلومات

  • المكتبات ومؤسسات المعلومات والاستثمار في الثقافة وتحويلها إلى منتجات.
  • المكتبات ومؤسسات المعلومات ودعم الصناعات الإبداعية والثقافية واقتصاديات المعرفة.
  • تطبيقات نماذج قياسات العائد/المنفعة والقيمة المتوقعة على الاستثمار في المكتبات ومؤسسات المعلومات المباشرة وغير المباشرة.
  • الاستراتيجيات الوطنية الثقافية بالدول العربية وأثرها على تعزيز الاستثمار في المكتبات ومؤسسات المعلومات.
  • السياسات التسويقية لتعظيم العائد على الاستثمار في المكتبات ومؤسسات المعلومات
  • المكتبات ودورها في تعزيز اقتصاديات التعليم.

ثانياً: ريادة الأعمال في قطاع المكتبات ومؤسسات المعلومات

  • فرص وتحديات ريادة الأعمال في قطاع المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية.
  • المكتبات ومؤسسات المعلومات وريادة الأعمال.
  • التمويل الجمعي crowdfunding وريادة الأعمال.
  • أثر السياسات والقوانين على التنافسية والاحتكار في الصناعات المعلوماتية في الوطن العربي.

ثالثاً: تطلعات المكتبات ومؤسسات المعلومات ودورها الريادي في الاقتصاد البنفسجي

  • الاقتصاد البنفسجي من حيث المفهوم والتطلعات المستقبلية.
  • المنتجات المعلوماتية والمعرفية كموارد اقتصادية ورأسمالية ودورها في الاقتصاد المعرفي والاقتصاد القائم على المعرفة العائد الاقتصادي من إنشاء وتطوير التكتلات لإدارة المصادر الرقمية.
  • تعاون المكتبات وشراكتها مع المؤسسات الثقافية المختلفة لتعزيز النشاط الثقافي.

رابعاً: التمويل وإدارة الموارد المالية بالمكتبات في ظل الأزمات.

  • الأزمات الاقتصادية وتأثيرها على قطاع المكتبات ومؤسسات المعلومات.
  • الأساليب المبتكرة لترشيد الإنفاق في المكتبات ومؤسسات المعلومات في ظل الأزمات.
  • تقييم المخاطر في قطاع المكتبات ودورها في إدارة الموارد المالية وتخطيط الميزانية.
  • الأساليب المبتكرة لتمويل وزيادة العائدات المالية بالمكتبات ومؤسسات المعلومات

وسيكون آخر موعد لتقديم المستخلصات بتاريخ 1 مارس 2023، أما الرد على قبول المستخلصات فسيكون في 31 مارس 2023،  وآخر موعد لتسليم الأوراق العلمية سيكون يوم 31 يوليو 2023، و الرد على قبول الأوراق العلمية بتاريخ 31 أغسطس 2023، ويمكن إرسال المستخلصات والأوراق العلمية على العنوان الآتي:

✓ د. ماجد أبو شرحة- منسق اللجنة العلمية [email protected]

✓ د. نبهان الحراصي – رئيس الاتحاد [email protected]

وتتكون  اللجنة العلمية للمؤتمر من الأستاذ الدكتور ربحي عليان رئيساً، والأستاذ الدكتور منصور الزامل عضوًا، والأستاذ الدكتور محمد إبراهيم عضوًا، والدكتور عبد الرزاق مقدمي عضوًا، والدكتورة نضيرة عاشور عضوًا، والدكتورة أنغام حسين عضوًا، والدكتورة عفاف الحسن عضوًا.

ويشكل هذ المؤتمر انعكاسا للدور الحضاري والثقافي الكبير الذي تلعبه المكتبات ومؤسسات المعلومات في بناء المجتمع، وتحديد هويته، والاعتزاز بقيمه، ورفع الوعي، وتعليم المهارات والمعارف، وتعزيز اقتصاد المعرفة. ويمثل اختيار موضوع المؤتمر استجابة للتوقعات القائمة حول تطور الدور الذي تؤديه المكتبات لتصبح أحد ممكنات الاستراتيجيات الوطنية، وتقوم بمهام حديثة وعصرية قادرة على دمج الثقافة بالاقتصاد، وتفعيل ما يعرف بـ”الصناعات الإبداعية الثقافية”، وتعزيز الاقتصاد القائم على توظيف الإبداع في كل مناشط الثقافة مما يجعلها تتوافق مع معطيات التقنيات الحديثة وتنسجم مع متطلبات الأجيال الجديدة.

 

 

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق