التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد

من أحدث إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تاريخ النشر : 10 يونيو، 2022
دور العالم العربي والإسلامي في نهضة الغرب

صدر حديثًا عن مكتبة الملك عبد العزيز العامة كتابٌ بعنوان “دور العالم العربي والإسلامي في نهضة الغرب: الآثار المحتملة في العلاقات التثاقفية المعاصرة”، قام بتحريره ومراجعته الأستاذ الدكتور نايف بن رزق الروضان الفيلسوف وعالم الأعصاب وخبير الجيوستراتيجية وعضو في كلية سان أنتونيو في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة. وترجمته الدكتورة منيرة بنت عبد الله الماضي.. ويقع في (314) صفحة تتضمن تسعة فصول، وتضم عددًا من المقالات لمجموعة من المفكرين والكتّاب من دول عربية وأوروبية؛ والتي تبرز وتؤكد إسهامات العرب والمسلمين في نهضة العالم الغربي وتطوره الحضاري، وتبين الآثار المحتملة في العلاقات التثاقفية المعاصرة.

وكتب الفصل الأول من الكتاب الدكتور نايف الروضان تحت عنوان “مقدمة .. ألف عام من النسيان”، وتناول الدور العربي والإسلامي في النهضة الأوروبية، وصورة الإمبراطورية العربية الإسلامية التي كانت مزدهرة في القرون الوسطى، فيما كانت أوروبا تعيش عصور الظلام، في وقت كانت اللغة العربية لغة التواصل المشترك في أوروبا أثناء العصور الوسطى، حيث وثّق العلماء تأثير العالم العربي الإسلامي في تطور أوروبا، واستعرض المحرر آراء بعض المفكرين الغربيين حول نهضة أوروبا وعلاقتها بالعالم العربي والإسلامي؛ حيث يشتمل الكتاب على مقولة لجون هوبستن نقلها محرر الكتاب تشير إلى “أن  الروايات التاريخية عن نهضة الغرب القائمة على المركزية الأوروبية أغفلت ثلاثة أمور: الأول أن الشرق ابتكر نهضته بنفسه بعد عام 500م، والثاني أن الشرق أنشأ اقتصاده الخاص وحافظ عليه بجهده، والثالث أن الشرق أسهم في نهضة الغرب عبر تطوير ونقل مجموعة من المصادر المعرفية إلى أوروبا”. ويهدف الكتاب إلى استعادة البعد المفقود من التاريخ، والإسهام في تعزيز العلاقات الإيجابية بين الغرب والعالم العربي والإسلامي، والوصول لفهم التراث المتبادل والمشترك بينهم في الحاضر والمستقبل. 

ويأتي إصدار هذا الكتاب في سياق اهتمام مكتبة الملك عبد العزيز العامة بخدمة الثقافة العربية والإسلامية وحفظ التراث من خلال دعم النشر العلمي والترجمة والسعي لإثراء المحتوى المعرفي وصناعته، حيث بلغ عدد إصدارات المكتبة ما يزيد عن 253 إصدارًا تنوعت ما بين الكتب والأطروحات العلمية المحكمة والكتب المترجمة، بالإضافة إلى نشر أعمال الندوات والمؤتمرات واللقاءات التي تنظمها المكتبة ضمن برامجها الثقافية والعلمية، والإصدارات الخاصة بالطفل، وقد أعدت المكتبة دليلًا شاملًا لإصداراتها يمكن الاطلاع عليه عبر الرابط:  

http://www.kapl.org.sa/library-publication

 

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق