التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد
تاريخ النشر : 21 نوفمبر، 2022
مبادرة دعم اللغات الأجنبية

أطلق الفهرس العربي الموحد مبادرةً تحت عنوان “دعم اللغات الأجنبية” تهدف إلى إثراء قاعدة الفهرس بالتسجيلات بلغات مختلفة من خلال الإضافة والعرض لتسجيلات الأعضاء باللغات الأجنبية وتحميلها على الفهرس بضوابط  معينة مع تحديد أماكن تواجدها، وإمكانية البحث والاسترجاع عبر واجهات البحث العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.

وقد بلغ إجمالي التسجيلات باللغة الأجنبية منذ إطلاق المبادرة يوم 28 من شهر مايو عام 2019م حتى الآن (425800) تسجيلة، وكان نصيب اللغة الإنجليزية منها (348100) والفرنسية (62100) أما اللغات الأخرى فكان عددها (15600) تسجيلة. وتغطي المبادرة اللغات الأساسية التي تجد اهتماما في الوطن العربي وهي الإنجليزية، الفرنسية، الكردية، والأمازيغية، كما تشمل اللغات الأكثر تحدثا عالميًا، وهي الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الفارسية، واللغة الصينية، ويمكن إضافة لغات أخرى تدريجيا لإثراء قاعدة الفهرس العربي الموحد.

ويسعى الفهرس العربي الموحد من خلال مبادرة دعم اللغات الأجنبية إلى:

  • تحقيق التكامل المعرفي وتوسيع مصادر المعلومات والمعرفة المتاحة باللغات المختلفة ضمن قاعدة الفهرس إضافة إلى اللغة العربية.

  • تقديم خدمة للمكتبات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي في الوطن العربي التي تعتمد اللغات الأجنبية في مناهجها التعليمية، وتمكينها من إتاحة مقتنياتها باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس.

وتعمل مبادرة دعم اللغات الأجنبية على تسهيل رصد النتاج العربي والإسلامي الموجود لدى مؤسسات المعرفة ومراكز المعلومات والبحث العلمي حول العالم والمنشور بغير اللغة العربية بشكل أوسع وأشمل، كما تساعد على إتاحة ما كتب من قبل الكُتاب العرب باللغات الأخرى، وإثراء المعرفة في المناطق التي تستخدم لغات محلية في بعض الدول العربية ومنها اللغة الكردية والأمازيغية، ودعم اللغات الأساسية المستخدمة في بعض الدول العربية إلى جانب العربية، مثل اللغة الفرنسية المستخدمة في منطقة شمال إفريقيا؛ مما يعزز مبدأ المشاركة والتعاون بين الأعضاء والذي قام عليه الفهرس منذ إنشاءه، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة للأعضاء.

ويوجه مركز الفهرس العربي الموحد الدعوة لأعضائه للمبادرة والمساهمة في إثراء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد بتحميل التسجيلات باللغات الأجنبية التي لديهم ضمن قاعدة الفهرس، ويمكن للراغبين في ذلك التواصل مع إدارة خدمات الأعضاء بالفهرس للحصول على
المساعدة عبر البريد الإلكتروني:  [email protected]

 

 

 

 

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من التعليق دخول