التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد
تاريخ النشر : 25 ديسمبر، 2022
مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة يعقد اجتماعًا ويطلع على خطة البرنامج الثقافي 2023

عقد مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة اجتماعه السابع في دورته الخامسة للعام 1444هـ يوم الأربعاء 14 ديسمبر في الرياض، برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على المكتبة معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، واطلع معاليه وأعضاء المجلس على خطة البرنامج الثقافي للمكتبة لعام 2023م، وما تتضمنه من فعاليات وأنشطة تتوافق مع استراتيجية المكتبة التي تحرص على التنوع الثقافي، وتعمل على تعزيز العلاقة بين المكتبة وكافة شرائح المجتمع.

وتم خلال الاجتماع استعراض أبرز الفعاليات والبرامج الثقافية التي نفذت خلال عام 2022م ومن أهمها: إقامة الحفل الختامي للدورة العاشرة لجائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة بالقاهرة، والمساهمة في مبادرة وزارة الثقافة باعتبار عام 2022م “عام القهوة السعودية”، وإقامة معرض المصاحف المخطوطة النادرة. كما اطلع المجلس على مستخلص تقرير التوصيات السابقة، وتقرير عن الحوكمة والتحول الرقمي، واطلع أيضًا على الميزانية التقديرية للعام المقبل.

وقام المجلس بالاطلاع على تقرير عن أبرز الإنجازات والمشاريع التي نهضت بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المرحلة الماضية وفقاً لمساراتها في نشر الثقافة وصناعة المعرفة وحفظ التراث والتواصل الحضاري والمسؤولية المجتمعية. حيث اطَّلع على تقرير عن مشروع الفهرس العربي الموحد ودوره في خدمة الإنتاج الفكري العربي والنهوض بالمعرفة العربية، وغيره من مشاريع المكتبة وبرامجها المستمرة لدعم المكتبات العربية ومراكز المعلومات عبر النشر والترجمة، وتشجيع القراءة، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات الثقافية المحلية والدولية.

كما استعرض المجلس في هذا الاجتماع جهود فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية وما حققه من إنجازات لدعم التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية, وتعزيز برامج المكتبة المعرفية ومشروعاتها الثقافية، التي تستهدف تكثيف العلاقات بين الثقافتين العربية والصينية في المراحل المقبلة المرتكزة على الدعم الكبير من قبل القيادة الرشيدة والسعي لتنويع التعاون بين المملكة والصين في مختلف المجالات بعد عقد القمم الثلاث بين المملكة والصين، والقمة الخليجية الصينية، والقمة العربية الصينية.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل الأنشطة والبرامج التي تسهم في تطوير المعرفة والعمل الثقافي بشكل عام، والمشاركة في المناسبات الوطنية والبرامج الثقافية التي تقام تحت إشراف وزارة الثقافة، والتركيز على التطوير التقني لمختلف خدمات المكتبة وفعالياتها، وتحقيق التفاعل الثقافي مع المؤسسات والهيئات التي وقعت معهم شراكات ومذكرات تعاون في المراحل السابقة.

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق