التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد
تاريخ النشر : 3 يناير، 2023
إطلاق البرنامج التدريبي لعام 2023 عبر أكاديمية الفهرس العربي الموحد

أعلن الفهرس العربي الموحد عن انطلاق البرنامج التدريبي 2023 عبر أكاديمية الفهرس العربي الموحد، وستعقد الدورة التدريبية الأولى خلال الفترة من 16 إلى 18 يناير بعنوان “الفهرسة الآلية حسب معيار مارك 21: الجانب الببليوجرافي”. وتهدف للتعريف بمعيار مارك 21 على المستوى الببليوجرافي، وتسليط الضوء على أبرز الحقول المستخدمة فيه وسماتها، ثم عرض أمثلة تطبيقية لكل حقل وفق آخر التحديثات الخاصة بالمعيار ، حيث أن معيار مارك 21 للفهرسة الآلية يستخدم حاليًا في آلاف المكتبات على جميع المستويات الدولية والوطنية ويحتاج دائما إلى تحديث وتوعية بالتغيرات التي تطرأ عليه.

وتعمل منصة “أكاديمية الفهرس العربي الموحد” منذ تدشينها في عام 2020 على تقدم مجموعة من الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة التي تهدف لتأهيل العاملين في مجال إدارة المكتبات والمعلومات والمعرفة والتقنيات المرتبطة بها مهنيًا، وتمكينهم من خدمة مجتمعاتهم وتوفير خدمات معرفية متكاملة.  ووفقا للتقارير التي تعد من أجل عمل إحصائيات وحصر عناوين الدورات المقدمة وورش العمل والندوات التثقيفية، وأوقاتها وعدد الحضور وأسماء الجهات التي يمثلونها من أجل متابعة العمل وتطويره والتعرف على الصعوبات والتحديات والاستفادة من الفرص وتعزيز الإيجابيات والارتقاء بمستوى الدورات وتنويعها بناء على احتياجات ومتطلبات الأفراد المستفيدين أو الجهات المستفيدة؛ تبين أن الأكاديمية قدمت (28) دورة تدريبية حضرها (750) مؤسسة منها دورتان لعام 2020، ثم (10) دورات في عام 2021، وبلغ عدد الدورات المقدمة خلال العام 2022 (20) دورة تدريبية. ويلاحظ من خلال الأعداد السابقة التطور الذي مرت به المنصة في استيعاب الدورات والمتدربين. كما نظمت الأكاديمية (9) ورش عمل خلال عامي 2020 منها ورشتي عمل في عام 2020 و(7) ورش عمل متخصصة في المجال لعام 2021. كما كان لأكاديمية الفهرس العربي الموحد نشاط ثقافي بارز على المستوى العربي عبر البرنامج المعرفي بتنظيم سلسلة من الندوات المعرفية والتثقيفية التي تقام مساء كل ثلاثاء حيث عقدت (104) ندوة تثقيفية حضرها (66,623) واستضافت نخبة من  الأعلام والمفكرين والمختصين في الوطن العربي لتغطية مواضيع متنوعة في مجالات المعرفة والمكتبات.

            وقام الفهرس العربي الموحد بتطوير واجهة منصة الأكاديمية في مراحل مختلفة من خلال تعديل واجهة المستخدم وتعديل الأيقونات، وتحديثات المحتوى، وتقرير متقدم عن الفصول الافتراضية، وإصلاح المشاكل البرمجية والتقنية. ولوحظ تفضيل المشتركين بالمنصة لحضور الدورات على الخط المباشر  بدلاً عن الدورات المباشرة؛ مما يؤكد أهمية المرونة التي تتصف بها آلية تقديم خدمات أكاديمية الفهرس العربي الموحد، وقد انعكس ذلك من خلال تعليقات الحضور في الدورة المقامة بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في الفترة من 24-26 لشهر أكتوبر 2022؛ حيث طالب أغلب الحضور بتقديم الدورة عبر المنصة بدلا من الحضور المباشر، كما لوحظ أن عدد الحضور الفعلي للدورة كان 14 متدرب فقط بينما يتضاعف عدد الحاضرين في الدورات المقامة عن بعد. ويفضل المتدربون فقرة الأنشطة التفاعلية التي تنفذ بنهاية كل يوم من أيام الدورات التدريبية لما لها من دور  في التنشيط الذهني وتعزيز تفاعل المتدربين وتأكيد  وصول المعلومات إليهم بشكل صحيح، حيث تقدم المواد العلمية للدورات التدريبية المتاحة على المنصة بشكل إلكتروني كوحدات تدريبية منفصلة، تليها تدريبات عملية مصممة بحزم سكورم، ثم  ينتهي المحتوى باختبار الاجتياز، ويلحق بها إقامة فصل افتراضي يجتمع فيه المدرب والمتدربين للشرح والتفاعل باستخدام العروض التقديمية ومحرر مارك ببوابة الفهرس العربي الموحد.

وكانت الدورات التدريبية لعام 2022 قد اختتمت بتقديم دورة بعنوان “تعلم بالأمثلة : حلول تطبيقية للصعوبات والمشاكل التي تواجه المفهرس في ضبطه الببليوجرافي والاستنادي” عقدت بتاريخ 12 إلى 14 ديسمبر ، بهدف تعليم وتدريب المفهرسين في أقسام العمليات الفنية والعاملين في مجال الضبط الاستنادي على كيفية معالجة بعض المشاكل والصعوبات اليومية التي تواجههم أثناء قيامهم بالعمليات الفنية والضبط الببليوجرافي والاستنادي، والتعرف على حلول عملية تتوافق مع القواعد العالمية من خلال استعراض وتفسير وشرح بعض الحالات المختلفة من الأغلفة أو صفحات العناوين والنماذج المحلولة، بالإضافة لإتاحة التطبيق العملي للأنشطة المصاحبة. ويتولى تقديم الدورات والبرامج التدريبية نخبة من المدربين المختصين شاركوا أيضا في تقديم دورات أخرى موجهه لمؤسسات ومكتبات في بعض الدول العربية.

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق