التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد
تاريخ النشر : 27 ديسمبر، 2022
جهود مكتبة الملك عبد العزيز العامة في خدمة اللغة العربية

تعنى مكتبة الملك عبد العزيز العامة بمختلف عناصر الثقافة العربية والإسلامية، وتتجلى هذه العناية فيما تقوم به من دور متجدد في خدمة اللغة العربية عبر ما يرتبط بها من مشروعات، وبرامج، وأنشطة ثقافية تتمثل في تنظيم المعارض وعقد الندوات والمحاضرات وورش العمل والمشاركة في المؤتمرات الدولية التي تطرح موضوعات متعلقة باللغة العربية، بالإضافة لمنح جوائز للترجمة من اللغة العربية وإليها بمختلف اللغات العالمية بهدف إثراء اللغة العربية بالمصطلحات والمفاهيم الحديثة في كافة المجالات.

وتعد جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة من أهم الجوائز التي حازت على ثقة مراكز الترجمة والتعليم والجامعات العالمية، وحظيت باعتراف دولي واهتمام كبير من المترجمين والمختصين أفرادًا ومؤسسات نظرًا لما تقدمه من جهود بارزة في تفعل التواصل الثقافي والحضاري من خلال الترجمة.

واستطاعت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة التعبير عن جهودها في نشر اللغة والثقافة العربية والتواصل الحضاري وحفظ التراث والمسؤولية المجتمعية، من خلال عقد الشراكات المحلية والدولية، وتوقيع مذكرات التفاهم والتعاون في جميع المجالات الثقافية. كما اتجهت للتوسع والانتشار بافتتاح فرعين لها في كل من الدار البيضاء بالمغرب، وفرع بكين في جمهورية الصين الشعبية الذي حظي بدعم ورعاية كريمة من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. وفي هذا الإطار تابعنا مؤخرا  بعد صدور البيان المشترك في ختام القمة السعودية الصينية ترحيب الرياض وبكين، بإطلاق الدورة الأولى لجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين البلدين، والتي سبق الإعلان عنها للمرة الأولى خلال حفل أقيم برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، في فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في بكين، أثناء زيارة ولي العهد إلى الصين عام 2019م. وتهدف الجائزة إلى تدعيم أواصر التعاون والتبادل الثقافي، والتقارب الحضاري بين البلدين، والتعريف بالسعودية وثقافتها ومنجزاتها و«رؤية 2030»، واستثمار القواسم المشتركة بينهما ومبادرة «الحزام والطريق»، بالإضافة إلى تعزيز التواصل العلمي والثقافي بين الشعبين، وتشمل الجائزة أربعة فروع هي: «البحوث والدراسات في المجالات الثقافية، الأعمال الفنية والإبداعية، الترجمة بين اللغتين العربية والصينية، شخصية العام الثقافية بين البلدين». ويُمنح الفائزون في كل فرع شهادة تقديرية تتضمن مسوغات نيل الجائزة، ومبلغ 375 ألف ريال سعودي (100 ألف دولار أميركي)، وميدالية تذكارية.

كما خصصت مكتبة الملك عبد العزيز العامة برنامجا للنشر العلمي يهتم بالتراث العربي والشعر واللغة العربية وإبراز جمالياتها وفنونها و إصدار الكتب والمعاجم، وقد أصدرت مجموعة من الترجمات لكتب الرحالة والمستشرقين الذين جابوا شبه الجزيرة العربية خلال بدايات تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، حتى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في 23 سبتمبر 1932م ، واهتمت المكتبة منذ إنشائها برصد النتاج الفكري للحج والعمرة من الكتب والصور النادرة للحرمين الشريفين ،والمخطوطات التي كتبت في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمسكوكات الإسلامية التي سكت منذ ما يزيد عن الألف سنة وانفردت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باقتنائها، ويمثل هذا التراث الحضاري والثقافي ذاكرة متكاملة لتاريخ الحرمين الشريفين باللغة العربية.

وتشكل موسوعة المملكة العربية السعودية كأحد مشروعات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أضخم عمل موسوعي عربي يحتوي على رصد معرفي شامل لمختلف مناطق المملكة ويصور مجالات الحياة وتطورها. ولم تقتصر جهود المكتبة في الجانب الموسوعي وإيجاد محتوى معرفي باللغة العربية حول المملكة العربية السعودية يستفيد منه الباحثين والمهتمين على الكبار فقط؛ بل كان للأطفال والناشئة نصيب من الاهتمام حيث تم تخصيص قسم لنشر كتب الأطفال وقصصهم ومن أهم إصداراته “موسوعة المملكة العربية السعودية للأطفال والناشئة ” بالإضافة لإصدار “سلسلة همزة” الموجهة للأطفال من عمر (6-12) سنة، وتتكون من ثلاثة كتب يعيش الطفل معها حالة الهمزات ومواقعها وحركاتها، بأسلوب قصصي وتعليمي شيق بهدف ترسيخ أهمية إتقان اللغة العربية والإعتزاز بها.

ومن أبرز المعارض التي دشنتها المكتبة في سياق الاهتمام باللغة العربية “المعرض العالمي للخط العربي” وتضمن عرض أكثر من (200) كتاب عن جماليات الخط العربي وفنون اللغة العربية في الكتابة والخطوط، وعرضت فيه لوحات متنوعة كتبت بأنواع الخط بواسطة أشهر الخطاطين وأكثرهم مهارة، وأقيم معرض آخر مختص في المسكوكات الإسلامية النادرة والمتميزة عبر العصور، عرضت فيه طرق الكتابة على العملات بخطوط اللغة العربية والتي تعكس التنوع وحركة الكتابة الدقيقة في صياغة معلومات العملة. واشتمل المعرض الثالث على مجموعات نادرة من المصاحف الشريفة من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز العامة كتب معظمها ما بين القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الهجري، وتتكون من (267) مصحفاً تمثل طرز الفن الإسلامي والمنمنمات العربية والإسلامية. وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفى به كل عام في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر أطلقت المكتبة مؤخرًا معرضًا خاصًا للمخطوطات العربية النادرة التي تتناول علوم اللغة العربية وآدابها وفنونها ومعاجمها.

وتأتي جهود الفهرس العربي الموحد منذ تأسيسه كمشروع عربي تعاوني ضخم تابع لمكتبة الملك عبد العزيز العامة لتثبت أن خدمة اللغة العربية في طليعة أهداف المكتبة عبر إنشاء أكبر قاعدة لرصد الانتاج الفكري العربي على مر التاريخ وحصر ما يقرب من 2,300,000 (مليونان وثلاثمائة ألف) مصدر معرفي عربي لمختلف مصادر المعلومات القديمة والحديثة في قاعدة بيانات ببليوغرافية واحدة متاحة للبحث على مدار الساعة. وقد ساهمت قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد في تسريع حوسبة العشرات من المكتبات العربية من خلال اتاحة التسجيلات الببليوغرافية لأوعية المعلومات العربية بشكل إلكتروني وقابل للتنزيل مباشرة في أنظمة معلومات المكتبات.

كما قام الفهرس العربي الموحد بتطوير الملفات الاستنادية العربية ونشر الإصدارات والأدلة لتطوير معالجة أوعية المعلومات العربية واتاحتها عالمياً، وعمل على إثراء المكتبة العربية بتوفير العديد من الأدلة الفنية والعملية لتسهيل ضبط مصادر المعلومات العربية وفقاً لمعايير موحدة ومتوافقة مع أحدث الممارسات العالمية، وإتاحة تسجيلات الفهرس العربي الموحد داخل فهرس OCLC . ومن الإنجازات التي حققها الفهرس العربي الموحد قيام OCLC بإتاحة أكثر من مليون تسجيلة ببليوجرافية لمصادر معلومات باللغة العربية داخل فهرسها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في عرض الموارد المعلوماتية لآلاف المكتبات في الشرق الأوسط وحول العالم، وتعزيز سبل التواصل الثقافي العربي مع الثقافات الأخرى.

وتشكل مبادرة المكتبة الرقمية العربية الموحدة قيمة علمية وثقافية ومعرفية تهدف إلى حفظ التراث والثقافة العربية والإسلامية ونتاجها الفكري، وتوحيد جهود رقمنة الأوعية العربية، وإنشاء قاعدة قياسية للمواد العربية المرقمنة، فضلا عن رصد المحتوى الرقمي العربي في أماكن وجوده لتشكل مرجعًا أساسيًا يسهم في وصول الباحثين للمواد الرقمية العربية على شبكة الإنترنت.

 

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من التعليق دخول