التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد
تاريخ النشر : 12 سبتمبر، 2022
إقامة دورة تدريبية بعنوان “فهرسة الرسائل الجامعية حسب قواعد وام معيار مارك 21”

تمثل الرسائل العلمية العمود الفقري للمكتبات الجامعية، وتعد رافداً مهمًا للباحثين وطلاب الدراسات العليا، ويتطلب وصفها بالطريقة المناسبة وجود عناصر بؤرية بالتسجيلات الببليوجرافية لتساعد في تحقيق التعدد في طرق الوصول إليها. وقد أعلن الفهرس العربي الموحد عن تقديم دورة تدريبية متخصصة بعنوان “فهرسة الرسائل الجامعية حسب قواعد وام معيار مارك 21” ستعقد خلال الفترة من الاثنين 12 سبتمبر إلى الأربعاء 14 سبتمبر بواقع تسع ساعات تدريبية مقسمة على ثلاثة أيام، لمدة 3 ساعات يوميا من الساعة 11 صباحا إلى 2 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة.

وتهدف هذه الدورة للتدريب علـى قواعـد وصف وإتاحة المصادر للرسائل الجامعية وفـق صيغـة مـارك 21 الببليوجرافيـة، واستعراض ممارسـات الفهـرس العربـي فـي تطبيـق القواعـد الحديثـة، والتشجيع على تطبيق قواعد وام داخل المكتبات العربية. وهي موجهة لأخصائيي المعالجة الفنية والقائمين على تدريس قواعد وام والباحثين وطلاب الدراسات العليا. ويتاح التسجيل لمنسوبي المكتبات والمؤسسات الأعضاء بالفهرس العربي الموحد حسب عدد المقاعد المحددة لكل مؤسسة، كما يتاح التسجيل للراغبين في الالتحاق بالدورة من الأفراد مقابل رسوم ويمكن التسديد من خلال البطاقة الائتمانية أو بطاقة مدى.

 وسيتولى المدرب ومراقب الجودة الأستاذ محمود ولاش تقديم هذه الدورة عبر منصة أكاديمية الفهرس العربي الموحد، ويتناول المحاور التالية:

  1. ماهية التقنين الجديد.  
  2. الجهات المسئولة عن تطوير وتحديث وام.
  3. المبادئ العامة في تطبيق تعليمات وإرشادات وام. 
  4. فهرسة الرسائل الجامعية وفق قواعد وام ومعيار مارك 21.
  5. تحديثات مارك 21.
  6. ممارسات الفهرس العربي الموحد في تطبيق قواعد وام.
  7. نماذج تطبيقية.
  8. الفوائد التي تعود على المكتبة من تطبيق قواعد وام
  9. مناقشة عامة والرد على الاستفسارات.
  10. أنشطة تدريبية.

ويمكنكم الدخول عبر الرابط للاطلاع على التفاصيل والتسجيل:

https://academy.aruc.org/enrol/index.php?id=66#tab-101522

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق