التسجيلة
العدد الثاني 01/22/2023
مجلة رقمية دورية تصدر عن الفهرس العربي الموحد

لدعم المكتبات الوطنية

تاريخ النشر : 22 مارس، 2022
إطلاق مبادرة بناء فهارس وطنية موحدة

يعمل الفهرس العربي الموحد على طرح مجموعة من المبادرات، انطلاقًا من أحد أهم أهدافه المتمثلة في دعم المكتبات العربية وتمكينها من تحقيق أثر ومساهمة أكبر في التنمية المستدامة، ومن أبرزها مبادرة “برنامج دعم المكتبات الوطنية لبناء فهارس وطنية موحدة” التي تبنى على إتاحة الإمكانات الفنية والمخزون المعرفي المتاح من قبل أعضاء الفهرس العربي الموحد على المستوى الوطني للمكتبة الوطنية بما يمكِّنها من بناء فهرس وطني تطلقه تحت إدارتها وإشرافها وبأقل جهد وكلفة وفي أسرع وقت ثم إتاحته للباحثين والمستفيدين (بدون أي كلفة إضافية في الحد الأدنى المقدم من الفهرس العربي الموحد).

ويسعى برنامج دعم المكتبات الوطنية إلى بناء فهارس وطنية شاملة والإسهام في تحقيق أهداف المكتبات الوطنية وتعزيز الوصول إلى المخزون الفكري الوطني والاستفادة منه في التنمية الوطنية في إطار المهام المناطة بهم. ويتضمن مجموعة من العناصر كما يلي:

  1. يتيح الفهرس العربي الموحد للمكتبة الوطنية منصة فرعية للفهرس الوطني (مبنية على منصة الفهرس العربي الموحد)، وهي واجهة الكترونية متطورة لحفظ التسجيلات الببليوجرافية والبحث والاسترجاع فيها وفي المواد الرقمية لمجموعات المكتبات ومراكز المعلومات المحلية الأعضاء في الفهرس العربي الموحد، كما تتيح المنصة، كخيار إضافي إمكانية البحث والاسترجاع للتسجيلات الببليوجرافية والمواد الرقمية الموجودة في الفهرس العربي الموحد والمكتبة العربية الرقمية الموحدة.

  2. الفهرس الوطني مبادرة تابعة للمكتبة الوطنية وتتولي هي إدارته وتسييره ويصمم ليعكس هوية المكتبة الوطنية؛ حيث يتاح الفهرس الوطني بعنوان URL جديد ومستقل خاص بالفهرس الوطني ويتاح الوصول إليه مباشرة على شبكة الانترنت أو من خلال رابط الفهرس الوطني من بوابة الفهرس العربي الموحد.

  3. يتم تصميم واجهة منصة الفهرس الوطني بما يعكس هوية المكتبة الوطنية وخصوصيتها ويبرز الفهرس الوطني للزائر كأحد مبادرات المكتبة الوطنية. ويتاح للمكتبة الوطنية في مرحلة تصميم الصفحة الرئيسية والموقع اختيار الألوان والشعارات والصور حسب ما يرونه مناسبا.

  4. يتولى الفهرس العربي الموحد كلفة تهيئة منصة الفهرس الوطني بالوظائف والإمكانات المعيارية المتاحة في منصة الفهرس العربي الموحد والتي لا تتطلب جهدًا فنيًا إضافيًا لأقلمة منصة التقنية المستخدمة حاليًا للفهرس العربي الموحد (لا يتم تعديل كيفية عمل الوظائف أو إضافة وظائف جديدة).

  5. يتولى الفهرس العربي الموحد الاستضافة السحابية للفهرس الوطني، كما يقوم بمهام التشغيل والدعم الفني للفهرس الوطني بما يضمن كفاءة أدائه وخدماته للجمهور، وذلك بحسب المعايير المتبعة من قبل الفهرس العربي الموحد.

  6. يتاح للمكتبة الوطنية إمكانية النشر للمواد التعريفية والأخبار على بوابة الفهرس الوطني بحيث يمكن إضافة وتعديل المحتوى الذي يعرف بالفهرس الوطني والمكتبة الوطنية والمكتبات المحلية المنضوية في الفهرس الوطني.

  7. يتيح الفهرس العربي الموحد إضافة التسجيلات باللغة العربية واللغات الأخرى التي تدعمها منصة الفهرس العربي الموحد. كما يتيح إضافة المواد الرقمية الى المكتبة الرقمية العربية الموحدة وبحيث تتاح ضمن الفهرس الوطني، مع الاخذ بالاعتبار الإمكانات والأدوات المتاحة على منصة الفهرس العربي الموحد.

  8. يوفر الفهرس الوطني رصد لكل التسجيلات الببليوجرافية التي يتم إدراجها من المكتبات المحلية وبما يشكل رصد حقيقي لكل تسجيلات هذه المكتبات على المستوى الوطني. والفهرس العربي الموحد لا يقوم بتعديل أو معالجة التسجيلات الببلوغرافية لغير الأعضاء، بل تبقى كما هي، وهو ما يحفظ مكونات هذه التسجيلات لدى الفهرس الوطني ويتيح ممارسات خاصة به. وبالنسبة للأعضاء (القائمين أو الجدد) فسيتم حفظ نسخ من تسجيلاتهم الأصلية (قبل أي تعديل أو معالجة من قبل الفهرس) لتدرج ضمن الفهرس الوطني دون تغيير محتوياتها.

  9. يقوم الفهرس العربي الموحد تلقائيًا بإدراج محتوى المكتبات المحلية المنضوية في عضوية الفهرس العربي الموحد ضمن الفهرس الوطني. كما يمكن للمكتبة الوطنية أن تضيف محتوى المكتبات الأخرى (غير المشتركة في الفهرس العربي الموحد) للفهرس الوطني حين تشاء، على أن تتولى المكتبة الوطنية ذلك، وفق الإجراءات والترتيبات الفنية التي يوفرها مركز الفهرس العربي الموحد.

 ولتفعيل هذا البرنامج توقع المكتبة الوطنية والفهرس العربي الموحد اتفاقية مدتها عشر سنوات قابلة للتجديد، وفي حالة انتهاء الاتفاقية تنتقل التسجيلات التي تم إضافتها من قبل المكتبة الوطنية إليها، كما ينتقل العنوان URL والمحتوى المنشور على بوابة الفهرس الوطني لملكية المكتبة الوطنية. وتحصل المكتبة الوطنية أيضًا على نسخة من الملفات الاستنادية الوطنية التي عملت المكتبة الوطنية على صيانتها لاستخدامها. بالإضافة إلى التزامات المكتبة الوطنية تجاه تطوير المشروع والتي تشتمل على ما يلي: 

  • تقوم المكتبة الوطنية بإدارة وتسيير الفهرس الوطني.

  • تقوم المكتبة الوطنية بتحديث محتويات بوابة الفهرس الوطني.

  • تتولى المكتبة الوطنية نشر المواد التعريفية والأخبار على بوابة الفهرس الوطني وبحيث يمكن إضافة وتعديل المحتوى الذي يعرِّف بالفهرس الوطني والمكتبة الوطنية والمكتبات المحلية المشاركة في الفهرس الوطني.

  • تتولى المكتبة الوطنية الحصول على التسجيلات الببليوغرافية والمحتويات الرقمية من الجهات المحلية غير الأعضاء في الفهرس العربي الموحد، وتحميلها بحسب الإجراءات والتعليمات التي يحددها مركز الفهرس العربي الموحد.

  • تقوم المكتبة الوطنية بتحفيز المكتبات المحلية على الانضمام لعضوية الفهرس العربي الموحد، وبالتالي تتاح مجموعاتها ضمن الفهرس الوطني.

  • تقوم المكتبة الوطنية بتحفيز المكتبات الأعضاء في الفهرس العربي الموحد على إضافة المحتوى الذي لديها باللغات غير العربية إلى الفهرس العربي الموحد، وكذلك إضافة المواد الرقمية للمكتبة الرقمية العربية الموحدة، وبحيث تتاح تلقائيًا من خلال الفهرس الوطني. تقوم المكتبة الوطنية بمراجعة المداخل الاستنادية الوطنية المتاحة في الملفات الاستنادية للفهرس العربي الموحد مثل ملف الأسماء بحيث يمكنهم صيانة هذه الملفات ضمن آلية تحديث وضبط جودة الملفات الاستنادية التي يحددها الفهرس العربي الموحد.

  • تقوم المكتبة الوطنية بتحديد الاختيارات التي تراها مناسبة للفهرس الوطني من ضمن خيارات التهيئة المتاحة في المنصة التقنية للفهرس العربي الموحد (مثل خيارات البحث البسيط، والبحث المتقدم، ومداخل البحث الاستنادي في واجهة البحث على منصة الفهرس الوطني).

  • يمكن للمكتبة الوطنية التعاقد بكلفة إضافية مع موفر منصة الفهرس العربي الموحد السحابية للتعديل على بعض الوظائف المعيارية أو إضافة وظائف وإمكانات أخرى للفهرس الوطني (غير المتاحة من خلال الوظائف المعيارية في منصة الفهرس العربي)، أو عمل متطلبات أقلمة إضافية لواجهة الفهرس الوطني (بما يفوق ما توفره منصة الفهرس العربي) وبحسب ما ترغب به المكتبة الوطنية لتعزيز الخدمات التي يقدمها الفهرس الوطني ويخدم أهداف المكتبة الوطنية.

  • يشار في بوابة الفهرس الوطني أنه مطور بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد.

تم انتهاء الفترة المسموحة بالتعليق